صناعات قطر تُبْدِي موافقتها لشركة قطر للفينيل على إنشاء مشروع جديد لإنتاج البولي فينيل كلوريد وإرساء عقد أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء ذي الصلة

الدوحة، قطر • 3 أبريل 2022: وافق مجلس إدارة شركة صناعات قطر (يشار إليها بعبارة “صناعات قطر” أو كلمة “الشركة”، ورمزها في بورصة قطر: IQCD) لمشروعها المشترك غير المباشر، شركة قطر للفينيل، على إرساء عقد أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء لإقامة مصنع جديد لإنتاج البولي فينيل كلوريد، وذلك بإجمالي مبلغ يصل إلى 239 مليون دولار أمريكي.

شركة قطر للفينيل ومصنع البولي فينيل كلوريد الجديد

تُعد شركة قطر للفينيل مشروعاً مشتركاً بين شركة قطر للبتروكيماويات بحصة تبلغ 31.9% وشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة بحصة تبلغ 55.2% وقطر للطاقة بحصة تبلغ 12.9%، علماً بأن شركة قطر للبتروكيماويات هي مشروع مشترك تمتلك فيه صناعات قطر حصة تبلغ نسبتها 80%.

ويتوقع أن يتم الانتهاء من إنشاء مصنع البولي فينيل كلوريد الجديد بحلول منتصف عام 2025. ومن المستهدف أن تصل طاقته الإنتاجية التصميمية إلى 350,000 طن متري في العام من البولي فينيل كلوريد ذي الدرجة (S-PVC).

وسيتم إنشاء المصنع الجديد في مدينة مسيعيد الصناعية ضمن مرافق شركة قطر للفينيل القائمة والتي سيحصل منها على اللقيم (مونومر كلوريد الفينيل). وسيعزز المصنع الجديد بشكل كبير من أوجه التآزر الخاصة بكفاءة استخدام المياه والطاقة والقدرات الحالية على مستوى سلسلة التوريد، فيما سيضمن أيضاً استدامة العمليات التشغيلية.

النتائج الاستراتيجية لمشروع البولي فينيل كلوريد الجديد

باعتباره أول مصنع من نوعه في دولة قطر، يهدف المشروع إلى أن تصبح قطر لاعباً جديداً على مستوى المنطقة في إنتاج البولي فينيل كلوريد، وسيعزز في نفس الوقت من سلسلة القيمة للصناعات التحويلية. ومما لا شك فيه أن المصنع لن يدعم الاستثمارات الصناعية للقطاع الخاص فحسب، بل سيوفر أيضاً مصدراً محلياً للبولي فينيل كلوريد ويوسع من الإمكانات الاقتصادية للصناعات المحلية.

ويهدف المصنع الجديد إلى تلبية الطلب المتنامي من القطاعات المستهلكة للبولي فينيل كلوريد، مثل قطاع الإنشاءات. ومن المتوقع أن يلبي البولي فينيل كلوريد الذي سينتجه المصنع الجديد الطلب في السوق المحلية ويوفر فرصاً للتصدير إلى الخارج. ويتسم البولي فينيل كلوريد كمنتج بإمكانية تداوله وتخزينه وشحنه بأمان وسلاسة، كما يمكن تداوله مع منتجات مماثلة أخرى تنتج في قطر بما يفسح المجال لترشيد هياكل التكاليف.

وتجدر الإشارة إلى أن تشغيل مصنع البولي فينيل كلوريد الجديد بالإضافة إلى الملكية غير المباشرة لصناعات قطر في شركة قطر للفينيل سيعززان من المركز الاستراتيجي لصناعات قطر في قطاع الصناعات التحويلية، وكذلك القيمة المضافة للمساهمين، إذ يهدف المشروع إلى إنشاء مرافق تتسم بالقدرة على المنافسة والاستدامة لإنتاج البولي فينيل كلوريد بما يسهم في زيادة الناتج الصناعي لشركة صناعات قطر ويعزز من نقاط قوتها من خلال التميز التشغيلي والنمو المسؤول، هذا فضلاً عن توسيع نطاق انتشارها في أسواق جديدة.

-انتهى-

اضغط هنا لتحميل المرفق