بورصة قطر ستطلق نظاما جديدا للتداول بالتعاون مع مجموعة بورصة لندن

أعلنت بورصة قطر اليوم عن إبرامها اتفاقا للحصول على منصة تداول ومراقبة جديدة تقوم على نفس التكنولوجيا المتقدمة التي تعمل بها العديد من أسواق الأسهم العالمية. وبموجب الاتفاق ستقوم مجموعة بورصة لندن بتزويد بورصة قطر بنظام تداول ومراقبة جديد سيحل محل النظام الحالي وسيمكن بورصة قطر من إطلاق سوق لتداول المشتقات في المستقبل.

وتقوم الأنظمة والحلول الجديدة التي سيتم توفيرها لبورصة قطر على نفس تكنولوجيا الأسواق المالية المستخدمة في بورصة لندن وهي تكنولوجيا متقدمة وقابلة للتطوير وعالية الأداء حيث ستشتمل على خدمات  التداول وبيانات السوق وتحليلات البيانات ومراقبة السوق. وتقوم جميع هذه الحلول على هيكلية موحدة من حيث البنية التكنولوجية وأنظمة البيانات وهيكلية التطبيقات.

وعند الانتهاء من المشروع، ستمتلك بورصة قطر نظاما عالي الأداء ويتمتع بالموثوقية والقدرة على مطابقة الأوامر بزمن انتقال منخفض  بالإضافة إلى قدرات مراقبة السوق بما في ذلك توفير بيانات السوق وتحليلاتها.

ويتم استخدام الحلول التكنولوجية لمجموعة بورصة لندن والمعتمدة من قبل أكثر من 25 بورصة وسوق مالي في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بورصة جوهانسبرغ وبورصة سنغافورة  وبورصة لندن.

وبهذه المناسبة صرح السيد تميم حمد الكواري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر قائلا “إن بورصة قطر تتطلع إلى العمل مع بورصة لندن في مجال تكنولوجيات التداول الرائدة والقادرة على توفير أعلى درجات الأداء، مضيفا أن إطلاق النظام الجديد اليوم سيكون بمثابة خطوة مهمة نحو تعزيز الثقة في السوق ورفع مستوى أداء الخدمات المتاحة للمستثمرين حيث سيلعب النظام الجديد دوراً جوهرياً في تقدّم بورصة قطر باتجاه تأسيس سوق متقدمة تشتمل على منتجات استثمار متنوعة”.

وأعربت السيدة عائشة المحمود مدير تكنولوجيا المعلومات في بورصة قطر عن ترحيبها بتوقيع اتفاقية إطلاق نظام التداول الجديد الذي قالت إنه سيكون علامة فارقة في مسيرة تطور بورصة قطر حيث سيمكنها من تقديم منتجات وخدمات جديدة لمجموعة جديدة من المستثمرين والمشاركين المحتملين في مجال المشتقات وأسواق رأس المال وأشادت السيدة عائشة المحمود بالمزايا التكنولوجية المتقدمة التي يوفرها النظام الجديد بما يساهم في تعزيز الكفاءة وتلبية احتياجات كافة شرائح المستثمرين. 

من طرفه رحب السيد بيتر جيسوب رئيس تطوير أعمال البنية التحتية وحلول التداول في مجموعة بورصة لندن بقيام بورصة قطر باختيار العديد من الحلول والمنتجات التي توفرها مجموعة بورصة لندن لدعم السوق وتوفير الأساس والبنية التكنولوجية اللازمة لنمو بورصة قطر وتطوير أعمالها.