بورصة قطر توقع مذكرة تفاهم مع بورصة آستانا الدولية

 

وقعت بورصة قطر وبورصة استانا الدولية اليوم مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين الجانبين في عدة مجالات. وقد جرت مراسم التوقيع في مبنى بورصة قطر بحضور السيد حسين محمد العبدالله مدير التسويق والاتصال في بورصة قطر ممثلا للسيد تميم الكواري الرئيس التنفيذي للبورصة من جهة والسيد رينات بكتوروف الرئيس التنفيذي لبورصة آستانا والوفد المرافق له من جهة أخرى.

وقد اتفق الطرفان بموجب مذكرة التفاهم على التعاون في المجالات التي تهم الطرفين مثل الأبحاث المشتركة والمبادرات التعليمية وتبادل المعلومات والمعرفة فيما يتعلق بعمليات السوق. وتنطوي مذكرة التفاهم على رغبة البورصتين في تعزيز العلاقات وإيجاد الآلية المناسبة للتعاون المتبادل بينهما من خلال تبادل المعلومات والخبرات ذات العلاقة بأسواق رأس المال والمنتجات والخدمات.

وبهذه المناسبة صرح السيد تميم الكواري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر قائلا إن لدى بورصة قطر علاقات طويلة الأمد مع المؤسسات المالية في كازاخستان لافتا إلى أن توقيع مذكرة التفاهم مع بورصة أستانا هو تعزيز لهذه العلاقات طويلة الأمد. وقال إن بورصة قطر تتطلع إلى تطوير هذا التعاون بما ينعكس إيجابيا على الأسواق وتقديم المنتجات والخدمات للمستثمرين على الصعيدين المحلي والدولي".

من جانبه عبر السيد بكتوروف عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم وقال إننا نتطلع إلى تعزيز الشراكة بين قطر وكازاخستان، مضيفا بقوله "يملؤنا الأمل بأنها ستساهم في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، إذ تعكس المذكرة الرغبة لدى الجهات المعنية في كلا البلدين لخلق جو من التعاون المثمر في مختلف المجالات. ومن هذا المنطلق نتطلع إلى علاقة طويلة ومثمرة وبنّاءة بين البورصتين بما يفتح آفاق جديدة للاستثمارات وفرص الأعمال للمشاركين في السوق في قطر وطاجكستان."

وتضع الاتفاقية أساسًا متينًا للتعاون بين الاقتصادات الناشئة، لا سيما في أسواق رأس المال، حيث تهدف إلى تعزيز مشاركة بورصة آستانا في التمويل الإسلامي بالاستفادة من خبرات بورصة قطر التي تعد أحد أقطاب الصكوك الإسلامية في العالم. وتجدر الإشارة إلى أن بورصة آستانا تبدي اهتماما خاصا بالمنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية حيث أدرجت أول صكوك متوافقة مع التمويل الإسلامي أصدرها بنك قطر الدولي الإسلامي (QIIB) في مارس 2020.